film marocain awlad lblad - Film Awlad Lablad - Wlad Lblad - فيلم أولاد البلاد - الفيلم المغربي اولاد البلاد


 







-------------
سيعرض قريبا بالقاعات السينمائية المغربية الفيلم الجديد لمحمد إسماعيل المخرج السينمائي المغربى أولاد البلد، أو بالعامية المغربية "أولاد لبلاد" الشريط السينمائي، وهو الأول من نوعه في المغرب و الذي يتحدث عن ظاهرة بطالة خريجي الجامعات المغربية من حملة الشواهد العليا الذين يحتجون بشكل متواصل في شارع محمد الخامس في قلب العاصمة الرباط للمطالبة بحقهم القانوني في التوظيف .
في "أولاد لبلاد" ينسج محمدإسماعيل قصة مسارات لثلاثة من الشباب خريجي الجامعة: لمفضل ـ عبد السلام ـ وعبد الحميد والقادمين من بلدة "واد لو" في ضواحي مدينة تطوان على البحرالأبيض المتوسط، والذين يصطدمون بواقع البطالة وانسداد الأبواب أمام ملفات طلبات العمل، لتكون العودة من العاصمة إلى مسقط الرأس.
يعمل عبد السلام ـ يقوم بالدور الممثل المغربي سعد التسولي ـ على أخذ قرض صغير يشتري به حافلة للنقل في العالم القروي، أما عبد الحميد ـ يقوم بالدور الممثل المغربي سعيد باي ـ فسيفتح مقهى انترنيت من تمويل جماعة مشبوهة لتستغله للترويج للفكر المتطرف الجهادي في محل الانترنت، ومن ثم في مسجد المدينة المتوسطية الصغيرة، قبل أن يترقى للدعوة للجهاد في العراق، و في واحد من أكبر مساجد مدينة تطوان. أما المفضل ـ يؤدي الدور الأول في "أولاد لبلاد"النجم المغربي رشيد الوالي ـ سيبقى في الرباط لينضم إلى إحدى جمعيات المعطلين الحاملين للشهادات العليا، وستربطه علاقة حب عابرة مع صليحة ـ والتي تلعب دورها الممثلة حنان الإبراهيمي ـ الشابة المعطلة التي ستتخلى عن دورها في الجمعية لتقرر الهجرة إلى الخليج بعد أن يتسرب إليها اليأس من الحصول على وظيفة حكومية في العاصمة. و سيعود المفضل لمدينته الصغيرة وادي لو ليتخذ قرارا صعبا للربح السريع من خلال العمل في مجال تهريب المخدرات في شمال المغرب.
يشدد المخرج في هذا الفيلم على مشكل البطالة الذي يمس شباب البلاد من خريجي المعاهد العليا والجامعات، ويتأسف لأنه ظل مغيبا وبعيدا عن التناول من طرف السينما المغربية كواقع معيشي داخل المجتمع. ويؤكد محمد إسماعيل في هذا الفيلم على أن المشاهد المغربي سيرى نفسه في المرآة، وأن الفيلم يطرح علامة استفهام حول قدرة سوق الشغل في المغرب على استيعاب الخريجين الوافدين كل موسم دراسي من الجامعة.
بالنسبة إلى السينمائي المغربي فيلم "أولاد لبلاد" هو صراخ بصوت عال على الشاشة الكبيرة من أجل التحذير من مسارات غير محمودة العواقب للمعطلين الذين يتحولون إلى مجرمين في الاتجار في الممنوعات، أو الارتماء في أحضان التطرف والإرهاب

-----------------------
Le Film Marocain Awlad Lablad - Film Awlad LaBlad De Mohammed Ismail awlad lablad awled lblad wlad labled wled al bilad wald , Film Awlad Lablad - Wlad Lblad - فيلم أولاد البلاد ,  Telecharger Le Film Marocain Awlad Lablad - Film Awlad LaBlad De Mohammed Ismail awlad lablad awled lblad wlad labled , film marocain awlad lablad , voir film marocain wlad lblad

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Comedia 2011 - finale - كوميديا البرايم الأخير

Serie Marocaine Touria - السلسلة المغربية ثوريا - ثورية

الفيلم المغربي سميرة في الضيعة +18