ربوطاج عن محمد عبد الكريم الخطابي من قناة الجزيرة - Mohamed ben abdlkrim elkhattabi

الفيلم يتناول سيرة المناضل المغربي المعروف عبد الكريم الخطابي، الذي اشتهر في العشرينات والأربعينات بنضاله ضد الاستعمارين الاسباني والفرنسي في المغرب.

يعتبر الخطابي رمزا عالميا في تاريخ النضال من أجل الاستقلال في القرن العشرين، ويصنف على أساس انه كأحد مبتكري ما يعرف بخطط حرب العصابات التي طبقها في موقعة( أنوال) عام 1921 من القرن الماضي، وكبد حسب بعض الإحصائيات الجيش الاسباني في هذه المعركة 22 ألف جندي، وهو اكبر عدد ضحايا يسجل في تاريخ المقاومات خلال معركة واحدة.

وميزة الخطابي أنه لم ينشا نشأة عسكرية، فهو من عائلة عريقة اجتماعيا اشتهرت بطلب العلم ، وابتدأ هو شخصيا حياته كصحفي مشتغلا في صحيفة اسبانية قبل أن يختار طريق النضال المسلح.

الفيلم يطرح عدة شهادات لباحثين مغاربة وبعض المتطوعين الذين عاصروا الخطابي وبعضهم جاء من مصر ليدلي بشهادته؛ إضافة إلى شهادات من أفراد عائلته وأيضا يساهم باحثون أسبان بشهادات تاريخية عن الخطابي، في محاولة للإلمام بمختلف مسيرة الخطابي النضالية من مختلف أوجهها، وقد وافى الخطابي الأجل في مصر عام 1963 بعيدا عن موطنه المغرب الذي ناضل من أجله بعد خلاف حاد مع الملك الراحل الحسن الثاني مما أدى على منع معاشه الشهري.
ومعلوم أن الراحل الخطابي أسس جمهورية الريف عام 1920 التي تحالف الفرنسيون والأسبان ضدها للإطاحة بها.
يعتبر هذا الفيلم ثالث فيلم من أنتاج الوثائقية للمخرج محمد بلحاج بعد فيلمي العقاد والشقيري وبثا على شاشتها في أوقات سابقة.وقد أجرى موقع الوثائقية حوارا مع بلحاج سوف يبث في وقت لاحق تحدث فيه عن عدة نقاط تخص الفيلم منها انه تمكن من التسجيل مع آخر شخصيتين عاصرا الخطابي كمقاتلين تحت لوائه ومازلتا على قيد الحياة

--------------

Mohamed Ben Abdelkrim Al Khattabi , Abdelkrim Al Khattabi


Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Serie Marocaine Touria - السلسلة المغربية ثوريا - ثورية

Comedia 2011 - finale - كوميديا البرايم الأخير